الرئيسيةبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرضيع وحديث الولادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انت عمرى


avatar

انثى
عدد الرسائل : 887
العمر : 31
الموقع : Enta3mry.tk
العمل/الترفيه : الرسم
. :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

مُساهمةموضوع: الرضيع وحديث الولادة   الجمعة يناير 09, 2009 2:37 pm


الرضع و حديثي الولادة
الطفل خلال الستة أشهر الأولى من عمره، حيث ثبت أن في للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة للأم و الطفل معا خصوصا إذا استمرت الأم في إرضاع طفلها خلال السنة الأولى وحتى الثانية من عمره. لقد أثبتت آخر الدراسات أن بعض الأطفال الذين لم يتم إرضاعهم طبيعيا قد أصيبوا بتسوس الأسنان نتيجة للرضاعة الصناعية.

كيف يمكن أن أمنع إصابة طفلي بتسوس الأسنان عند إطعامه الحليب من الزجاجة؟
ما يغذي طفلك من طعام أو شراب هو أيضا ما يغذي البكتيريا الطبيعية التي تعيش في فمه. تحول هذه البكتيريا السكريات الموجودة في الحليب و العصير إلى أحماض قوية قادرة على تدمير مينا أسنان الطفل وذلك في حالة الاستمرار في تناولها دون عناية.
ما الذي يمكنني أن أفعله لوقاية طفلي من تسوس الأسنان ؟
ي
مكن منع تسوس أسنان الطفل بإحدى الطريقتين:
1. تقوية مينا الأسنان
2. التقليل من تعرض الأسنان المستمر للأحماض الضارة
بالنسبة لتقوية الأسنان، يمكن أن يساعد الفلورايد الموجود في معجون الأسنان بذلك. أما بالنسبة لتقليل التعرض للأحماض، فان اللعاب الذي ترينه يسيل من وقت لآخر من فم طفلك يساعد على منع تعرض أسنانه للأحماض المدمرة لفترات طويلة. حيث تحول إنزيمات اللعاب السكر الموجود في الحليب والعصير إلى مواد آمنة لا تؤثر على الأسنان. كما أن حركة اللعاب داخل الفم تعمل على غسل الأسنان.
تكمن المشكلة الحقيقية عند نوم الطفل. حيث يقل إنتاج و بلع اللعاب. و بتالي فإن السوائل المتبقية في الفم تتجمع بجانب الأسنان، ومع مرور الوقت تحلل مينا الأسنان.
سيساهم كثيرا تقديم موعد إطعام طفلك بحيث يكون مستيقظا لمدة 15 دقيقة على الأقل بعد الانتهاء من تناول طعامهقبل أن ينام في حماية أسنانه بشكل كبير.
يستمتع بعض الأطفال بمص إصبعهم ليريحوا أنفسهم استعدادا للنوم. بالنسبة لهم، يمكن للمصاصة الطبية أو لزجاجة ماء أن تريحهم وتعدهم للنوم فورا قبل أن ينفذ الماء مما يساعد على تنظيف الفم.
لكن بالنسبة لكثير من الأطفال الآخرين الذين يعتبر تناول الطعام الطريقة الوحيدة لإشعارهم بالنعاس ومن ثم النوم، فإن تفريش الأسنان بلطف يصبح ذا أهمية كبرى بالنسبة لهذه الفئة من الأطفال. عملية تنظيف الأسنان خلال نوم الطفل تنقذ أسنانه من هجوم التسوس لساعات طويلة خلال النوم. يجب أن تتم هذه العملية في حالة نوم الطفل خلال الـ15 دقيقة الأولى بعد تناوله الطعام.
يمكن للطفل أن يصاب بتسوس الأسنان الناتج عن استخدام زجاجة الحليب خلال أوقات استيقاظه أيضا و ذلك عندما يسمح له بالتجول و معه الزجاجة . توصي جمعية أطباء الأطفال الأمريكية الآباء والأمهات بإعطاء الطفل زجاجة الحليب فقط أثناء أوقات تناول الطعام أو إعطاء الدواء، على أن لا تستخدم كمصاصة مهدئة.
قد لا يدرك البعض أهمية خلو أسنان الطفل من التسوس. تجدر الاشارة بأن هذه الأسنان هي التي سيحظى بها الطفل خلال السنوات الأولى من عمره عندما تتشكل شخصيته ومفهومه لذاته. كما أن أسنان الطفل أكثر هشاشة من الأسنان الدائمة و بذلك أكثر عرضة للتسوس. و كما هو معروف فالتسوس مرض معدي و ينتقل من سن إلى آخر. بما أن بعض الأسنان اللبنية لا تسقط إلا في سن ال 12. لذلك يصبح تسوسها مشكلة حقيقية. إذ سينتقل التسوس (تنتقل العدوى) من أسنان الطفل السريعة التسوس إلى الأسنان الدائمة و تبدأ المعاناة.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤسس إنت عمرى


avatar

عدد الرسائل : 1370
العمر : 31
الموقع : Enta3mry.tk
. :
الوسام :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرضيع وحديث الولادة   الثلاثاء يناير 20, 2009 9:37 am

حديث فعلا جميل ومعلومات رائعة مشكورة انت عمرى

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://enta3mry.ibda3.org
انت عمرى


avatar

انثى
عدد الرسائل : 887
العمر : 31
الموقع : Enta3mry.tk
العمل/الترفيه : الرسم
. :
دعاء :
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرضيع وحديث الولادة   الثلاثاء يناير 20, 2009 12:24 pm


يا فوفا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرضيع وحديث الولادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤ قسم الأسرة والمرأة والطفل ¤*~ :: (¯`•._(-=// استراحة حواء العام \\=_.•´¯)-
انتقل الى: